-->

تقييم رواية الناسخ للكاتب احمد مسعد

تقييم رواية الناسخ  للكاتب احمد مسعد
    تحميل وقراءة رواية الناسخ
    تقييم رواية الناسخ 


    التقييم مقدم من الدكتور/احمد خالد مصطفي 
    نعود بعد غياب طويل سببته الظروف إلى الريفيوهات .. و أذكًِر بأنني أعمل ريفيوهات فقط للكتب التي يهديها إليً كُتًابها .. و هذا تقديرا لهذه الهدية .. و أذكًِر أيضا أنني أقول رأيي بكل صراحة حتى لو سلبي .. بعيدا عن مجاملات الكتاب لبعضهم .. هكذا اتفقنا .

    أحمد مسعد هو شخص ذو عقل مبتكر و أنا أعرف هذا و الكل يعرف هذا .. هو من كتب أقوى قصص أحمد يونس في الراديو .. أحمد مسعد صديقي من فترة ما قبل أنتيخريستوس .. أحمد مسعد هو من سأتحدث عنه اليوم و تحديدا عن روايته (الناسخ) .
    غلاف جيد فيه لوسيفر ساقط و جناحاه مرسومان بعناية و إن كنت أحب أن تكون الرسمة هي الغلاف كله و ليست داخل دائرة بهذا الشكل .. على أي حال .. فتحت الكتاب فوجدت الكاتب يهدي الرواية إلى شيء غريب .. يهديها إلى الاكتئاب .. تعجبت من صغر سنه ويهدي روايته الى الاكتئاب .. لكن حقا في زماننا أصبحت هذه الحالة النفسية تضرب ذوي الأعمار الصغيرة .. أو ربما نضج أصحاب الأعمار الصغيرة هؤلاء مبكرا في زماننا .
    أسلوب أحمد مسعد في الكتابة هو أسلوب جميل .. سهل .. لا توجد عقد أو كلمات صعبة .. يعرف كيف يجذب عين القاريء فلا تبتعد .. مشاهد التشويق وحبس الأنفاس يعبر عنها بطريقة رائعة حتى تشعر بدقات قلبك تتسارع فعليا في بعض الفصول .
    الخيال و ابتكار المشاهد و الأفكار عند هذا الفتى رائع جدا .. موهوب بالفطرة في خلق أفكار جديدة و حكاية المشهد من زوايا جديدة غير معتادة .. طريقة الانتقال في المشاهد بين الماضي والحاضر طريقة جيدة لكنها كانت تحتاج لاهتمام أكبر .
    نأتي إلى العيوب الآن .. أكثر شيء ضايقني هو أنه يستخدم تشبيهات ساخرة في مواقف مرعبة او حزينة او جادة .. لا .. ليس مثل رفعت اسماعيل .. فرفعت ينفذ هذا بشكل ممتاز فقط لأنه رفعت .. لكن أن تفعل هذا بشخصية عادية في مواقف جادة أو يفترض أنك تريدها حزينة .. فهو شيء غير موفق .
    هناك مواقف قوية جدا في الرواية كانت تحتاج للغة أقوى لوصفها .. ليس التبسيط في اللغة دوما هو شيء محبب .. وهو لديه اللغة .. المشاعر الرئيسية للشخصية مشاعر قوية أيضا وعميقة لكنه يهمل التعبير عنها في معظم الأحيان ويهتم بالأحداث نفسها رغم أن لديه أسلوبا قويا لو أراد أن يستخدمه .
    آخر عيب هو الأخطاء اللغوية .. أعرف أنه خطأ المصحح اللغوي لكنها كثيرة جدا بشكل يضايق .. حاول تغيير هذا المصحح أو حاول تسليم الرواية في وقت مبكر حتى يكفيه الوقت للتصحيح .

    إرسال تعليق