Ads by Google X

رواية أحببت ابن أمام المسجد الفصل الحادي عشر 11بقلم آيه عاطف

رواية أحببت ابن أمام المسجد الفصل الحادي عشر بقلم آيه عاطف 

♡بسم الله الرحمن الرحيم ♡
♡احببت ابن امام المسجد ♡
♡الحلقه11♡
🤍🤍🤍🤍🤍🤍🤍🤍
ربِّ أينما ولَّيت وجهي ازرع الطَّيبين في طريقي وسخِّر لي الأرض ومن عليها واجعل حصاد أيَّامي خير في خير، اللهُم الخير الذي يُعانق حياتنا دائمًا وأبدًا
🤍🤍🤍🤍🤍🤍🤍🤍🤍
في المسجد عند مجلس النساء
اسراء: اسيل مالك في اي ردي عليا اسيل ردي عليا مالك يا قلبي في ايه اللي حصل
حصل هرج ومرج في مجلس النساء
بلال: ايه ده في ايه الصوت ده
مصطفى: ما اعرفش
بلال: هاروح اشوف في ايه ليكون ماما حصل لها حاجه
فاطمه: تعالي يا بلال الحقني
بلال: في ايه يا ماما
فاطمه: اسيل قطعت النفس مره واحده نادي على مصطفى
بلال: مصطفى تعال بسرعه شوفها مالها 
مصطفى: دي غيبوبه سكر ولازم تروح المستشفى بسرعه
فاطمه: شيلوها يا بنات على العربيه يلا 
بعد وقت في المستشفى
عبد الرحمن: في ايه يا اسراء اسيل مالها
اسراء بدموع: معرفش مره واحد اغمى عليها انا خايفه
عبد الرحمن اخدها في حضنه: هششش اهدي متخفش هتفوق ان شاء الله هتبقى كويسه هو الدكتور طول ليه كده
مصطفى: ما تقلقش ان شاء الله خير
عبد الرحمن :شكرا يا مصطفى شكرا يا بلال مش عارف اقول لكم ايه
بلال: ما فيش شكر بين الاخوات هاا ان شاء الله تقوم بالسلامه
عبدالرحمن: أن شاء الله
يخرج الدكتور من غرفه الكشف والكل يتجه إليه مسرعا
عبد الرحمن: ها يا دكتور طمني
الدكتور: سكر عالي عليها جدا وهي ما اخدتش الدواء وكمان في حاجه مزعلها او معصبه علشان كده سكر عالي الحمد لله لحقناها قبل ما تدخل في غيبوبه
عبد الرحمن: الحمد لله نقدر نشوفها
الدكتور: اكيد بس هي حاليا نايمه 

🤍اللهم انك عفو كريم تحب العفو فاعف عنا🤍

بعد وقت
عبد الرحمن: كده يا سيلا تخوفينا عليكي
اسيل: احسن ان شاء الله اموت
عبد الرحمن: ايه اللي انت بتقوليه ده ما بتقوليش كده
اسيل: ايوه علشان مفيش حد بيحبني وانا مش عايزه حد جنبي 










عبدالرحمن: مين قال انه ما فيش حد بيحبك
اسيل: ايوه مفيش حد
عبد الرحمن: انا واسراء وبابا وماما وكلنا بنحبك 
اسيل: بس هو لا انا باحبه وهو مش بيحبني ومش عايزني في حياته ليه 
عبدالرحمن:  اللي حصل لكل ده بس 
اسيل بدموع: انا خايفه ما يوافقش 
عبدالرحمن: أن شاء الله خير بس اهدي انت وباياك ثم اياك ما تاخديش الدواء تاني انت فاهمه 
اسيل: حاضر اسفه اني قلقتكم عليا
اسراء: اوعي تعملي كده تاني انا خفت عليك قوي
اسيل: بلاش محن الكلاب  ده احنا دفنينه سوا
اسراء: بنت بارده غروي خساره فيكي الدموع دي كلها
عبدالرحمن: ههههه والله مجانين
كل هذا الحوار الدائر كان يستمع اليه بلال وقرر ان يتخذ قرار بشان هذا الموضوع لكي يرتاح
بلال: الو عم احمد انا باكلمك بخصوص موضوع الجواز انا م......
نفصل شويه ونتكلم في موضوع الدرس بما انه داخلين على العشره الاواخر من شهر رمضان الكريم فحبيت اتكلم عنهم كان نفسي اتكلم قبل رمضان وازاي ناخد رمضان من اول صح لحد اخره بس يلا الحمد لله 
بسم الله الرحمن الرحيم 
«فضل العشر الأواخر من رمضان 
تترتّب العديد من الفضائل على العشر الأواخر من رمضان، يُذكر منها تحصيل عظيم الخيرات، والحسنات، والأجور، وفي ذلك اقتداءٌ بالنبيّ -عليه الصلاة والسلام-، فقد وصفت السيدة عائشة -رضي الله عنها- حال النبي بالعشر الأواخر قائلةً: (كانَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ إذَا دَخَلَ العَشْرُ شَدَّ مِئْزَرَهُ، وأَحْيَا لَيْلَهُ، وأَيْقَظَ أهْلَهُ)كما رُوي عنه أنّه كان يجتهد في شهر رمضان بالعبادات والطاعات ما لا يجتهد في غيره من الشهور، وتجدر الإشارة إلى أنّ إحياء النبي للعشر الأواخر لا يعني قيام الليلة كاملةً بالصلاة؛ إذ رُوي عن السيدة عائشة -رضي الله عنها- أنّ النبي لم يصلِّ ليلةً بكاملها حتى يصبح، فالإحياء لا يقتصر على الصلاة، بل قد يكون بعباداتٍ أخرى، كالذكر، وتلاوة القرآن، والصدقة، وغيرها. ثبوت سنّة الاعتكاف في ليلة القدر بالقرآن، والسنّة، والإجماع، وهي تُعدّ خيراً من ألف شهرٍ، ولم يُروَ عن النبيّ -عليه الصلاة والسلام- أنّه ترك الاعتكاف في العشر إلّا إن كان خارجاً للجهاد في سبيل الله، وقد اعتكف الصحابة -رضي الله عنهم- معه، واعتكفوا بعده؛ اقتداءً به. عكوف القلوب على ربّها في تلك الليالي، وتعلّقها به؛ فالصيام يُحدِثُ أثراً طيباً في النفس، ويزكّيها، ويَصلُ بها إلى مراتب الكمال

«فضل ليلة القدر سبب تسمية ليلة القدر
ذُكرت عدّة أقوالٍ في بيان سبب تسمية ليلة القدر بهذا الاسم، وبيان تلك الأقوال فيما يأتي القول الأول: قِيل إنّ الله -تعالى- يكتب في ليلة القدر مقادير العام، وما سيجري فيه من الأحداث والوقائع؛ حكمةً منه -سبحانه-، وبياناً لإتقان صُنعه وخَلْقه. القول الثاني: قِيل إنّ المُراد بالقدر: الشرف، أو المكانة العظيمة، فيُقال: فلانٌ ذو قدرٍ؛ أي أنّه ذو مكانةٍ عظيمةٍ، فسميّت ليلة القدر بذلك؛ لأنّها ذات مكانةٍ ومنزلةٍ عظيمتَين، وكانت خيراً من ألف شهرٍ، قال الله -تعالى- في وصفها: (لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِّنْ أَلْفِ شَهْرٍ)القول الثالث: سُمِّيت ليلة القدر بذلك؛ للأجر العظيم الذي يتحصّل عليه المسلم بسبب قيام تلك الليلة، كما ثبت في صحيح الإمام البخاري، عن أبي هريرة -رضي الله عنه-، أنّ النبيّ -عليه الصلاة والسلام- قال: (مَن قَامَ لَيْلَةَ القَدْرِ إيمَانًا واحْتِسَابًا، غُفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ، ومَن صَامَ رَمَضَانَ إيمَانًا واحْتِسَابًا غُفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ) فأجر قيام ليلة القدر لا يعادله أجر قيام غيرها من الليالي، كليلة النصف من شعبان، أو النصف من رجب، كما أنّ أجر قيامها مُتحقّقٌ بمجرّد احتسابها دون اشتراط العلم بها. للمزيد من التفاصيل عن تسمية ليلة القدر الاطّلاع على مقالة: ((سبب تسمية ليلة القدر بهذا الاسم)). فضل ليلة القدر تترتّب على ليلة القدر العديد من الفضائل، وفيما يأتي بيان البعض منها نزول القرآن الكريم فيها في مرحلةٍ من مراحل نزوله، فقد خصّ الله ليلة القدر المباركة بنزول القرآن الكريم فيها، والقرآن كتاب الله الذي يُحقّق الهداية للمسلم بالتمسّك به، وهو سبيل النجاة والسعادة في الآخرة، قال الله -تعالى-: (إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ)القدر والمنزلة العظيمة لها عند الله، ويدلّ على ذلك أسلوب الاستفهام عنها؛ للدلالة على تعظيم قَدْرها وتفخيمها، في قول الله -تعالى-: (وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ) تقدير الأرزاق، والآجال فيها. تحقّق البركة والخير فيها، بالإضافة إلى نزول جبريل والملائكة، ممّا يحقّق السكينة والبركات فيها، كما جاء وصف تلك الليلة بالبركة، في قوله -تعالى-: (إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةٍ مُّبَارَكَةٍ إِنَّا كُنَّا مُنذِرِينَ)تحقّق السلام والطمأنينة فيها، ودرء العقاب والعذاب عمَّن أقامها بالطاعة. غفران الذنوب والمعاصي. إدراك الخير كلّه بقيامها وفعل الطاعات فيها، إذ قال النبيّ -عليه الصلاة والسلام-: (أتاكُم رَمضانُ شَهرٌ مبارَك، فرَضَ اللَّهُ عزَّ وجَلَّ عليكُم صيامَه، تُفَتَّحُ فيهِ أبوابُ السَّماءِ، وتغَلَّقُ فيهِ أبوابُ الجحيمِ، وتُغَلُّ فيهِ مَرَدَةُ الشَّياطينِ، للَّهِ فيهِ ليلةٌ خيرٌ من ألفِ شَهرٍ، مَن حُرِمَ خيرَها فقد حُرِمَ)تسمية إحدى سور القرآن بسورة القَدْر









»العشرُ الأواخر من رمضان متى تبدأ العشر الأواخر

تعرّف العشر الأواخر من شهر رمضان، بحسب ما اصطلح عليه العلماء بأنّها: الأيام والليالي الواقعة ما بين ليلة الحادي والعشرين من رمضان إلى آخره؛ سواءً كانت عشرةً كاملةً، أو ناقصةً؛ باقتصارها على تسعٍ؛ إذ العبرة بإطلاق اللفظ على الغالب والتمام، وتُطلق العشرُ على الأيّام مع ليالها، قال الله -تعالى-: (وَلَيَالٍ عَشْرٍ) وتبدأ العشر الأواخر من ليلة الحادي والعشرين من شهر رمضان بغض النظر أكان تسعة وعشرين يوماً أو ثلاثين الاعتكاف في العشر الأواخر من رمضان وردت عدّة أقوالٍ في تحديد الوقت الذي يبدأ به الاعتكاف في العشر الأواخر من شهر رمضان، وبيان أقوالهم فيما يأتي القول الأول: قال جمهور العلماء، ومنهم أئمة المذاهب الفقهيّة الأربعة بأنّ وقت الاعتكاف في العشر الأواخر من رمضان يبدأ منذ اليوم العشرين من الشهر قُبيل غروب شمسه؛ أي ليلة الحادي والعشرين، وقد استدلّ أصحاب هذا القول بما ورد في السنّة النبويّة، من حديث عائشة -رضي الله عنها-، إذ قالت: (كانَ النَّبيُّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يعتَكفُ في العشرِ الأواخرِ من رمضانَ) والعشر تبدأ بغروب شمس ليلة الحادي والعشرين، أمّا ما رُوي عن النبيّ -عليه الصلاة والسلام- من أنّه دخل مُعتكَفه بعد صلاة الصبح، فمحمولٌ على استئناف الاعتكاف بعد قطعه لأداء صلاة الصبح، كما بيّن الإمام النووي -رحمه الله-. القول الثاني: قال كلٌّ من الليث، والثوري، والأوزاعي بأنّ الاعتكاف في العشر الأواخر من رمضان يبدأ بعد صلاة فجر اليوم الحادي والعشرين، استدلالاً بما أخرجه الإمام مسلم في صحيحه، عن أمّ المؤمنين عائشة -رضي الله عنها-: (كانَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ، إذَا أَرَادَ أَنْ يَعْتَكِفَ صَلَّى الفَجْرَ، ثُمَّ دَخَلَ مُعْتَكَفَهُ)

»كيفيّة اغتنام العشر الأواخر من رمضان
يُمكن للمسلم استغلال العشر الأواخر، ونيل الأجور العظيمة فيها من خلال العديد من العبادات والطاعات، يُذكَر منها مُضاعفة الجهد في أداء مختلف الطاعات؛ لتحصيل الأجر العظيم، اقتداءً بالنبي -عليه الصلاة والسلام-، إذ روت أمّ المؤمنين عائشة -رضي الله عنها- قائلةً عنه: (كانَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ، إذَا دَخَلَ العَشْرُ، أَحْيَا اللَّيْلَ، وَأَيْقَظَ أَهْلَهُ، وَجَدَّ وَشَدَّ المِئْزَرَ) التوسعة على النفس، والأهل، والجيران، إذ يُستحَبّ للمسلم في العشر الأواخر الإحسان إلى أرحامه، وجيرانه. تلاوة القرآن، ومُذاكرته، والتواصي به بين المسلمين. الحرص على ترديد الدعاء المأثور في ليلة القدر، فقد أرشد النبيّ -عليه الصلاة والسلام- السيّدة عائشة -رضي الله عنها- إلى الدعاء في العشر الأواخر من رمضان، وتحديداً في ليلة القدر؛ بطلب العفو والمغفرة من الله -سبحانه-، فقالت -رضي الله عنها-: (يا رسولَ اللَّهِ أرأيتَ إن وافقتُ ليلةَ القدرِ ما أدعو قالَ تقولينَ اللَّهمَّ إنَّكَ عفوٌّ تحبُّ العفوَ فاعفُ عنِّي)
وعدم تضييع الأيام العشرة الأخيرة من رمضان باللهو والغفلة؛ إذ إنّها أيام خيرٍ، وبِرٍّ، وعبادةٍ لا بدّ أن يغتنمها المسلم بالعبادة والطاعات إعانة الأهل على العبادة والطاعة، وتشجيعهم على ذلك، فلا بدّ للمسلم من أن يُعين زوجته وأبناءه على اغتنام تلك الليالي؛ بحثّهم على الاجتهاد بالعبادة فيها، وتهيئة بيئةٍ مناسبةٍ للطاعات؛ من ذكرٍ، وتلاوةٍ للقرآن تجنّب الشهوات والملذّات؛ لتحقيق الصفاء الروحيّ النفس، وتفريغها للطاعة والعبادة. الحرص على الاعتكاف في بيوت الله، وتخصيص مكانٍ للاعتكاف بعيداً عن مخالطة الناس، إذ رُوي أنّ النبيّ -عليه الصلاة والسلام- اعتكف عشرين يوماً في العام الذي قُبِض فيه. الحرص على أداء الصدقة في العشر الأواخر؛ إذ إنّ الصدقة في شهر رمضان أفضل من الصدقة في غيره من الشهور؛ بسبب تفاضل الأزمان، كما أنّ الصدقة في العشر الأواخر أفضل ممّا سواها؛ لِما ورد من تفضيل العمل والعبادة فيها، وخاصّةً في ليلة القدر التي تُعدّ خيراً من ألف شهرٍ، وكان النبيّ -عليه الصلاة والسلام- أكثر أداءً للصدقة في رمضان، فقد ثبت في صحيح البخاري، عن عبدالله بن عباس -رضي الله عنهما-: (كانَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ أجْوَدَ النَّاسِ بالخَيْرِ، وكانَ أجْوَدُ ما يَكونُ في رَمَضَانَ حِينَ يَلْقَاهُ جِبْرِيلُ، وكانَ جِبْرِيلُ عليه السَّلَامُ يَلْقَاهُ كُلَّ لَيْلَةٍ في رَمَضَانَ، حتَّى يَنْسَلِخَ، يَعْرِضُ عليه النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ القُرْآنَ، فَإِذَا لَقِيَهُ جِبْرِيلُ عليه السَّلَامُ، كانَ أجْوَدَ بالخَيْرِ مِنَ الرِّيحِ المُرْسَلَةِ)
متيأسش أو تقول ماليش تُوبه !
التوبه بداية جديدة وصفحه جديدة مع ربناا 
بلاش تضيع الفُرصه دي ، قرب من ربنا ، قرب وخلي قربك من ربنا الحاجه الوَحيده الحِلوة فـِ حياتك !..
إياك واليأس ابدا يلا م جديد ابدأ مشوار التوبه والصلاح بخطوه واتغير عشان الجنه خطوه واحده تفرق ممكن تغير حياتك كلها يلا ابدا  الجنه مستنياك💗 اسال الله لي ولكم ان يبلغنا ليله القدر 🥺
اللهم انك عفو كريم تحب العفو فاعفو عنا اللهم اجعلنا من العاطفين من النار
✨✨✨✨✨✨✨✨✨✨✨✨
ياتي الليل
عبدالرحمن: عايزه اقول لك حاجه بس ما تزعليش كل شيء مقدر ومكتوب
اسيل: ونعم بالله بس في أي 
عبدالرحمن: بجد مش عايزك تزعلي اكيد ربنا شايل لك اللي احسن من كده بكتير
اسيل: أن شاء الله بس برضو في اي
عبد الرحمن: بلال كلم بابا 
اسيل بدموع: وقال ايه
عبدالرحمن: قال......
بس كده كفايه عليكم واستنى البارت اللي جاي بعد العيد وهنزل يوم اه ويوم لا ان شاء الله يا رب كل سنه وانتم طيبين احبكم في الله ما تنسوش تدعوا لي ولكم بالمثل يا حوريات الجنه
♡احببت ابن إمام المسجد♡
♡بقلم/أية عاطف♡
♡احبكم في الله♡

الفصل الثاني عشر من هنا 

 

بدل ماتدور وتبحث علي الروايات خليها علي تليفونك وحمل تطبيقنا

تحميل تطبيق سكيرهوم
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-