Ads by Google X

رواية أحببت ابن أمام المسجد الفصل السابع 7 بقلم آيه عاطف

رواية أحببت ابن أمام المسجد الفصل السابع بقلم آيه عاطف 

 ♡بسم الله الرحمن الرحيم♡

♡احببت أبن إمام المسجد♡

الحلقه 7

✨✨✨✨✨✨✨✨✨✨✨✨✨✨

في يوم الجمعه يتنافس الصالحون في كثرة الصلاة على النبي ﷺ فكن منهم ﴿يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليما﴾ اللهم صل وسلم على نبينا محمد

✨✨✨✨✨✨✨✨✨✨✨✨✨✨

عبد الرحمن: خير يا بابا

احمد: انت كبرت و لازم تتجوز

عبد الرحمن: امم والعروسه اسراء صح

احمد: عليك نور

عبد الرحمن: اللي انت بتقول يا بابا

احمد: يا ابني حرام علينا البنت اليتيمه دي انت ما شفتش ابوها بيعمل فيها ايه هو ومراته وبعدين دي في الاول للاخر بنت عمك و ما ينفعش تقعد معنا كده وانت موجود فهمني

عبد الرحمن: خلاص اجار شقه بره انا مش عايز اتجوز دلوقتي

احمد: اللي انت بتعمل كده عشانها اتجوزت من اسبوعين

عبد الرحمن بحزن: ايوه بس انا مش هعارف انساها في يوم وليله 

احمد بحزن على ابنه: عارف يا ابني بس ادي لنفسك فرصه واسراء طيبه وجدع هتحبها صدقني هاا قلت ايه

عبد الرحمن بحزن: اللي حضرتك شايفه حبيبي اعمله

احمد: انا مش عايز غير راحتك يا حبيبي صلي استخاره الاول ماشي

عبد الرحمن: حاضر عن اذنك

احمد: تصبح على خير ما تزعلش مني انا عايز مصلحتك وعايزه اطمن عليكم قبل ما اموت

عبد الرحمن يقبل يدها: بعد الشر عليك يا بابا ما تقولش كده انا موافق يا حبيبي

احمد: لا يا ابني صلي استخاره الاول لو مرتاح يبقى علي خيره الله

عبد الرحمن: حاضر يا بابا تصبح على خير

احمد: وانت من اهل الجنه يا رب


       ✨صّـلَوٌ عٌلَى مًنِ أضًـأّء أّلَکْوٌنِ بًنِوٌره✨


يذهب عبد الرحمن الى غرفه اسيل ويطرق الباب

عبد الرحمن: اسيل تعالي عايزك

اسيل: حاضر ثواني وانتي بطلي عياط خلاص هاروح اشوف في ايه واجي

اسراء بدموع: اكيد اخد عني فكره مش كويسه

اسيل: عبد الرحمن مش كده وانتي عارفه كويس

اسراء: انا لازم امشي مش هينفع اقعد اكتر من كده بعد اللي حصل ده

اسيل: بطلي هبل يا بت انتي هاشوف عبد الرحمن واجي

اسراء: طيب 

وتذهب اسيل الى غرفة عبد الرحمن

اسيل: نعم يا بودي

عبد الرحمن: تعالى عايز اتكلم معك في موضوع مهم

اسيل: في ايه مالك

عبد الرحمن: ا...... وقص عليها كل ما حدث

اسيل: اممم

عبد الرحمن: اي اممم دي انا حكيت لك عشان تساعديني يا أسيل

اسيل: انت عايز ايه

عبد الرحمن: مش عايز ظلمها معايا

أسيل: عبد الرحمن شهد خلاص اتجوزت

عبد الرحمن بزعيق: يوه بقى عرفت ان هي تجوزت وخلاص مش بافكر فيها وانا اكيد هتجوز بس اسراء افهمي بقى

اسيل بزعل: انت بتزعق ليه دلوقتي

عبد الرحمن: عشان مش فاهمين

اسيل: فهماك والله بس الحل في يدك

عبد الرحمن: حل ايه

اسيل: انك تتجوز اسراء وهي طيبه وحلوه

عبد الرحمن: بس انا خايف ما اقدرش حبها

اسيل بخبث: اي يا حبيبي مش هتقدر ايه امال امبارح على عشاء بجد هتذاكر لي 🥺 اتوترت ليه وجرت على الاوضه ولما خبطت فيك كنت في دنيا ثانيه اللي

عبد الرحمن: اسكتي ما تفكرنيش

اسيل: حاضر صلي انت الاستخاره وان شاء الله خير ولا هاروح اشوف اسراء مموته نفسها عياط

عبد الرحمن: ليه

اسراء: عشان خايفه انك تاخد فكره عنها مش كويسه وكده

عبد الرحمن: انا ما فكرتش كده 

اسيل: ما اعرفش بقى هي مفكره كده هاروح اشوفها يلاا تصبح على خير

عبد الرحمن: وانتي من اهل الجنه يا رب


✨صلَو على من تَدخلُون بشفاعتِه دار السلام اللهٌم صَل وسلم على نبينا مٌحمد✨


وتشرق الشمس بصباح جديد


بلال: يا امي بالله عليكي ماتعمليش كده

فاطمه: انا قلت اللي عندي وانت حر بقى

بلال: يا بابا قول حاجه

محمد: انت لازم تسمع الكلام مش عشان الجواز الاولى حصل فيها مشاكل يبقى التانيه كده

بلال: بالله عليكم افهموني بقى مش عايز اتجوز

فاطمه: انا قلت اللي عندي ولو ماجيتش معايا بكره عند الناس لا انت ابني ولا اعرفك 

بلال: اعوذ بالله من الشيطان الرجيم حاضر يا امي اللي انتي عايزاه بس ماتقوليش كده

فاطمه: يعني هتيجي

بلال: ان شاء الله ويلا سلام هتاخر على الشغل

فاطمه: في رعايه الله يا حبيبي


✨صلوا على من كان لا يؤذي ولا يجرح أحداً، بل كان كلامه طيباً للقلوب✨


في منزل عم احمد

احمد: رايحه فين يا اسراء

اسراء بدموع: راجعه البيت

احمد: ليه في حد ضايقك

اسراء بدموع: لا ما حدش ضايقني انا اللي مضايقكم بوجودي هنا

احمد: مضايقنا في ايه ادخلي يا اسراء و يستهدي بالله 

سناء: في ايه مالها

احمد: عايزه تمشي

سناء: ليه في حد ضايقك من الاولاد

اسراء بدموع: لاا

عبد الرحمن: صباح الخير 

سناء: صباح النور يا حبيبي

احمد: انت عملت ايه لي اسراء

عبد الرحمن بستغراب: ولا حاجه

احمد: امال عايزه تمشي وتسيب البيت ليه

عبد الرحمن: ما اعرفش

اسراء: ما فيش حد يضايقني انا عايزه امشي كفايه اللي حصل امبارح 

احمد لعبد الرحمن: فكرت في اللي قلت لك عليه

عبد الرحمن: احم اه

احمد: موافقه ولا لا

عبد الرحمن: موافق

احمد للجميع: حضره نفسهم علشان بكره كتب كتاب اسراء عبد الرحمن

اسراء وعبد الرحمن: ايي

إسراء: ثواني بس اسراء مين

اسيل: اسراء انت يا انثى البغبغان

عبد الرحمن: ليه يا بابا الاستعجال ده

احمد: انا قلت كتب كتاب مش فرحه وبعدين مش هتفرق النهارده ولا بكره ولا بعده وبعدين عشان تاخد راحتكم ويلا بقى كل واحد يشوف مصلحته

عبد الرحمن بغيظ: حاضر يا ولدي

سناء: لولولولولى واخيرا يا حبيبي

عبد الرحمن: اخيرا ايه يا امي ده مجرد كتب كتاب


✨حَيْثُمَا كُنْتُمْ فَصَلُّوا عَلَيَّ فَإِنَّ صَلَاتَكُمْ تَبْلُغُنِى✨


في الثالثه عصرا في المسجد

بلال: ازيكم يا شباب النهارده هنتكلم عن الصبر

«الصبر»










يمكنُ القول إنَّ تعريف الصبر في اللغة هو الحَبْس والامتناع، مع ضرورة أن يترافَقَ هذا الحبس مع الرضا وعدم الشكوى، ويعدّ الصبر قيمة من القيم التي دعا الإسلام المسلمين إلى التحلّي بها والتزامها أيضًا، فالدين الإسلامي يحتاج إلى الصبر على القيام بالطاعات ويحتاج إلى الصبر في اجتناب المحرمات، كما أنَّه يحضّ المسلمين على الصبر عن النوائب والمحن، ويعرَّف الصبر في الاصطلاح على أنَّه الثبات في القيام بالعبادات التي نصَّ عليها الشرع في الكتاب والسنة، والثبات أيضًا في اجتناب المحرمات التي دعا الشرع إلى اجتنابها


أنواع الصَّبر في الإسلام

1-صبرٌ على الطاعات

 كلّفَ الله عبادَه بالعديد من الطاعات، ومعلومٌ أنّ التكليف لا يخلو من المَشقّة، خاصّةً عند المداومة على الطاعة والمحافظة عليها، وبذلك يتغلّب المؤمن على تعبه، ويصبر عليه؛ التزاماً بأوامر الله -تعالى-، حيث يقول في كتابه العزيز: (فَاعْبُدْهُ وَاصْطَبِرْ لِعِبَادَتِهِ)وممّا يعين العبد على الصبر في الطاعات أنْ يتفقّد حاله من الطاعة في مواطن ثلاثة؛ الأول قبل الطاعة؛ ويكون ذلك بإخلاص النيّة، والتخلُّص من الرياء، وأثناء الطاعة؛ ويكون بالخشوع فيها، وأدائها بشكلها الصحيح، والصبر عند الانتهاء منها؛ بعدم العجب، والتذكُّر بأنّها تمّت بفضل الله


2-صبرٌ على المعاصي

 نهى الله عباده عن الكثير من الأمور، وعَدَّ فِعلها من المعاصي، والصبر عنها يكون بحبس النفس عن ارتكابها، والحرص على اجتنابها؛ ابتغاء رضوان الله، وتكون كذلك على ثلاث مراحل؛ الأولى قبل المعصية؛ بأن ينوي العبد تركها، وأثناء تركها؛ بالامتناع عنها نهائيّاً؛ ابتغاء مرضاة الله، وانتهاءً بعدم العجب بتَركها


3-صبرٌ على الابتلاءات

أن يمنع الإنسان نفسه من الجزع عند وقوع المقدور؛ إذ قد يبتلي الله الإنسان بالمرض، أو الفقر، أو غيرها من الابتلاءات التي قد يعجز عن دفَعها عن نفسه، فعلى العبد حينها أن يُعوّد نفسه على الصبر والرضا، وأن يبتعد عن مظاهر السخط، كاللطم، والصراخ، وشَقّ الجيوب، وغيرها. إذ إنّ الصبر من الأمور الواجب على المسلم التمسُّك بها، وفي مرتبةٍ أعلى من الصبر يقع الرضا بما قسمه الله، والفرق بينهما أنّ مَن يرضى بالقضاء لا يجد في نفسه ألماً أو ضيقاً ممّا حصل له، ويحتلّ الشكر درجة أعلى منهما؛ وذلك بأن يشكر المؤمن ربّه على البلاء الذي أصابه؛ باعتبار أنّ فيه نعمةٌ، حتى وإن خفيت عليه، ومن أنواع هذه الابتلاءات


4-الصبر على الظلم 

أمر الله عباده بالاستعانة بالصبر، وجعله سبباً للعون والنصر، وقد نصر الله بني إسرائيل على فرعون؛ بسبب صبرهم على مُصابهم، يقول -تعالى- (وَتَمَّتْ كَلِمَتُ رَبِّكَ الْحُسْنَى عَلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ بِمَا صَبَرُوا)،[١٤] الصبر على فَقْد الأحبة يترتّب على الصبر على فَقْد الأحبّة الأجر والثواب من الله -سبحانه-، والجزاء بالجنّة، قال الرسول -عليه الصلاة والسلام- فيما يرويه عن ربّه -عزّ وجلّ-: (يقولُ اللَّهُ تَعالَى: ما لِعَبْدِي المُؤْمِنِ عِندِي جَزاءٌ، إذا قَبَضْتُ صَفِيَّهُ مِن أهْلِ الدُّنْيا ثُمَّ احْتَسَبَهُ، إلَّا الجَنَّةُ)


5-الصبر على المرض

وردت العديد من الأحاديث التي تدلّ على عِظَمِ أجر الصبر على المرض، منها الوعد بالجنّة لمن مات في المرض الذي صبر عليه، وبالمغفرة وتكفير السيّئات، وذهاب الألم إن نجّاه الله منه، يقول -عليه الصلاة والسلام-: (إذا مرض العبدُ بعث اللهُ إليه ملَكينِ فقال: انظُروا ما يقول لعُوَّادِه؟ فإن هو إذا جاؤوه حمد اللهَ وأثنى عليه، رَفعا ذلك إلى اللهِ، وهو أعلمُ ، فيقول: لعبدي عليَّ إن توفَّيتُه أن أُدخِلَه الجنَّةَ وإن أنا شَفيتُه أن أُبدِلَه لحمًا خيرًا من لحمِه، ودمًا خيرًا من دمِه، وأن أُكفِّرَ عنه سيِّئاتِه) اعتبار ألم المرض سبباً لرَفع الدرجات في الجنّة، وتكفير الخطايا، قال -عليه الصلاة والسلام-: (ما يُصِيبُ المُؤْمِنَ مِن شَوْكَةٍ فَما فَوْقَها إلَّا رَفَعَهُ اللَّهُ بها دَرَجَةً، أوْ حَطَّ عنْه بها خَطِيئَةً)ورُوِي عن عبدالله بن مسعود أنّه قال: (دَخَلْتُ علَى النبيِّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ وهو يُوعَكُ، فَمَسِسْتُهُ بيَدِي فَقُلتُ: إنَّكَ لَتُوعَكُ وعْكًا شَدِيدًا، قَالَ: أجَلْ، كما يُوعَكُ رَجُلَانِ مِنكُم قَالَ: لكَ أجْرَانِ؟ قَالَ: نَعَمْ، ما مِن مُسْلِمٍ يُصِيبُهُ أذًى، مَرَضٌ فَما سِوَاهُ، إلَّا حَطَّ اللَّهُ سَيِّئَاتِهِ، كما تَحُطُّ الشَّجَرَةُ ورَقَهَا)كتابة الأعمال الصالحة التي مُنِع المريض منها بسبب المرض في ميزانه وكأنّه أدّاها، قال النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم-: (ليس مِن عمَلِ يَومٍ إلَّا وهو يُختَمُ عليه، فإذا مَرِضَ المؤْمِنُ قالتِ المَلائكةُ: يا رَبَّنا، عبْدُك فُلانٌ قد حَبَسْتَه، فيقولُ الرَّبُّ عزَّ وجلَّ: اختِموا له على مِثلِ عَمَلِه حتى يَبرأَ أو يَموتَ)


6-أفضل أوقات الصبر 

أمّا أفضل الأوقات التي يُطلَب من المؤمن فيها الصبر، فتكون عند حصول المصيبة وفي بدايتها؛ إذ يشتدّ على النفس أن تثبت، فإن صبرت حينها، فإنّه يسهل عليها أن تستمرّ على الصبر بعد ذلك. وقد ورد أنّ النبي -عليه الصلاة والسلام- مرّ بامرأةٍ تبكي عند قبرٍ، فأرشدها إلى أن تتّقيَ الله، وتصبر، فقالت له: "وما تبالي بمصيبتي"، دون أن تعرف أنّها تُحدّث النبيّ، فلمّا عرفت ذهبت إليه، وأخبرته أنّها لم تعرفه، فأجابها: (إنَّما الصَّبْرُ عِنْدَ الصَّدْمَةِ الأُولَى).


7-الصبر على تأخّر الزواج 

إنّ كلّ ما يصيب العبد من أمور الدنيا يكون مُقدّراً عليه، فقد سبق القضاء في كلِّ أمرٍ عند الله -تعالى-، وهو -سبحانه- لا يقضي بشيءٍ إلّا وله فيه حكمةٌ بالغةٌ، وقد قال -سبحانه- في القرآن الكريم بعد أن أرشد المسلمين إلى الزواج المباح في الإسلام: (ذَلِكَ لِمَنْ خَشِيَ الْعَنَتَ مِنْكُمْ وَأَنْ تَصْبِرُوا خَيْرٌ لَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ) فالمسلم الذي ابتُلي بعدم الزواج وتأخّره يلزمه أن يصبر على ذلك ويحتسب أمره عند الله -تعالى-، ويمضي مجتهداً في إعفاف نفسه، شاغلاً لها بالطاعات والعبادات، والتوبة الدائمة من كلّ الذنوب والمعاصي، والاستمرار على ذلك حتى يتجاوز ذلك الابتلاء الذي يرفعه الله به الدرجات ويُكفّر عنه به السيئات. ولا يعني الصبر على عدم الزواج وتأخّره القعود عن السعي في أسباب الزواج؛ بل يجدر الحرص على طلبه بالطرق المُباحة، والله -سبحانه- يمدّ بالعون حينها وعلى المرء أن يوقن أنّ الخيرة فيما يختاره الله؛ فربّما كان التّأخّر في الزواج لخير ادّخره الله -تعالى- له، كما أنّ استجابة الدعاء لا تكون دائماً في الحال، فقد يدفع الله بالدعاء الكثير من الشرور، وقد يدخّر الله الاستجابة، ومع ذلك فلا يأس من إجابة الله -تعالى- للدعاء؛ لأنّ الله يُحبّ العبد المُلحّ في دعائه، المتيقّن من إجابة ربه. ويجب الحرص على الدعاء في الأوقات التي تُرجى فيها الإجابة؛ كالثلث الأخير من الليل، وما بين الأذان والإقامة، وفي السجود، كما لا بدّ من إخلاص النية لله في الدعاء، وإظهار الافتقار والحاجة إليه. ويبنغي على من تأخّر في الزواج الأخذ بالأسباب المشروعة الميسّرة له، ومنها: الدعاء واللجوء إلى الله تعالى، والإكثار من الاستغفار ومن الصلاة على النبي صلّى الله عليه وسلّم. كما لا بدّ ممّن تأخّر في الزواج أن يحرص على تقوى الله -سبحانه- في قلبه، دون قلقٍ أو خوفٍ من عدم الزواج، فالله -سبحانه- كتب وقدّر لكلّ مخلوقٍ رزقه، فكلّ مخلوقٍ سينال رزقه لا محالةً، كما أنّ الله ييسّر الأسباب ويصرف السيء من الأمور، ولا بدّ أن تكون الأسباب التي يأتيها العبد مشروعةً.


«ثمرات الصبر في الإسلام»

 يعود الصبر على صاحبه بالعديد من الثمرات والآثار المُتعلِّقة بالدنيا، والآخرة، ومنها: تخفيف أثر المصيبة، والتقليل من مَشقّتها على الإنسان. الفوز بالثواب الجزيل، والأجر العظيم في الآخرة، يقول -تعالى-: (إِنَّمَا يُوَفَّى الصَّابِرُونَ أَجْرَهُمْ بِغَيْرِ حِسَابٍ).تحصيل الطمأنينة في القلب، والرضا عن الحال. نَيل الحفظ والمَعيّة من الله، بالتأييد والنصر إن قُرِن بالتقوى، يقول -تعالى (وَاصبِروا إِنَّ اللَّـهَ مَعَ الصّابِرينَ). طريقٌ إلى نيل مغفرة الله -تعالى- للذنوب، قال -تعالى-: (إِلَّا الَّذِينَ صَبَرُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أُولَٰئِكَ لَهُمْ مَغْفِرَةٌ وَأَجْرٌ كَبِيرٌ).وقايةٌ للمسلم من الوقوع في كَيد أحدٍ له، قال -تعالى-: (وَإِن تَصْبِرُوا وَتَتَّقُوا لَا يَضُرُّكُمْ كَيْدُهُمْ شَيْئًا).عونٌ للعبد، وعدّة له في الاستعانة بالله -سبحانه-، قال -تعالى-: (وَاسْتَعِينُوا بِالصَّبْرِ وَالصَّلَاةِ).رَبط الفلاح به، كما في قوله -تعالى-: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اصْبِرُوا وَصَابِرُوا وَرَابِطُوا وَاتَّقُوا اللَّـهَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ). وقد ورد فضل الصبر في أحاديث الرسول -صلّى الله عليه وسلّم-، يُذكَر منها قوله: (واعلَمْ أنَّ النصرَ مع الصبرِ) وقد وصف الرسول -عليه السلام- الصبر بقوله: (الصلاةُ نورٌ، والصدقةُ برهانٌ، والصبرُ ضياءٌ). 


«بعض القصص عن الصبر»


صبر النبي أيوب -عليه السلام- لقد عاش نبي الله أيوب -عليه السَّلام- في بلاء من الله -سبحانه وتعالى- ما يزيد على ثمانية عشر عامًا، إلّا فابتعد عنه الناس إلَّا اثنين من أقرب الناس إليه كانا يزورانه بين الفينة والأخرى، فقال أحدهما للآخر: "تعلمُ، واللهِ لقد أذنب أيُّوبُ ذنبًا ما أذنبه أحدٌ من العالمين ، فقال له صاحبُه: وما ذاك؟ قال : منذ ثمانيَ عشرةَ سنةً لم يرحَمْه اللهُ فيكشِفَ ما به، فلمَّا راحا إلى أيُّوبَ لم يصبِرِ الرَّجلُ حتَّى ذكر ذلك له، فقال أيُّوبُ: لا أدري ما تقولان غير أنَّ اللهَ تعالَى يعلمُ أنِّي كنتُ أمرُّ بالرَّجلَيْن يتنازعان، فيذكران اللهَ فأرجِعُ إلى بيتي فأُكفِّرُ عنهما كراهيةَ أن يُذكَرَ اللهُ إلَّا في حقٍّ، قال: وكان يخرُجُ إلى حاجتِه فإذا قضَى حاجتَه أمسكته امرأتُه بيدِه حتَّى يبلُغَ، فلمَّا كان ذاتَ يومٍ أبطأ عليها وأُوحي إلى أيُّوبَ أن ارْكُضْ بِرِجْلِكَ هَذَا مُغْتَسَلٌ بَارِدٌ وَشَرَابٌ فاستبطأته، فتلقَّته تنظُرُ وقد أقبل عليها قد أذهب اللهُ ما به من البلاءِ وهو أحسنُ ما كان، فلمَّا رأته قالت: أيْ بارك اللهُ فيك، هل رأيتَ نبيَّ اللهِ هذا المُبتلَى، واللهِ على ذلك ما رأيتُ أشبهَ منك إذ كان صحيحًا، فقال: فإنِّي أنا هو: وكان له أندَران أي بيدران: أندَرُ للقمحِ وأندَرُ للشَّعيرِ، فبعث اللهُ سحابتَيْن، فلمَّا كانت إحداهما على أندرِ القمحِ أفرغت فيه الذَّهبَ حتَّى فاض، وأفرغت الأخرَى في أندرِ الشَّعيرِ الورِقَ حتَّى فاض" [٤]، فكان أيوب -عليه السلام- صابرًا عابدًا شاكرًا، حتَّى أصبح مثالًا يضرب في الصبر والجلد


2-يحكي أن ذات يوم مر رجل من الصالحين علي رجل اصابة شلل نصفي وكان الدود يتناثر من جنبيه، وكان هذا الرجل اعمي واصم، ووجده يقول : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلى به كثيراً من خلقه . فتعجب الرجل ثم قال له : يا أخي ماالذي عافاك الله منه لقد رأيتُ جميع المصائب وقد تزاحمت عليك . فقال له : إليك عني يا بطال فإنه عافاني إذ أطلق لي لساناً يوحده وقلباً يعرفه وفي كل وقت يذكره


3-قال المدائني : رأيت بالبادية امرأة لم أر مثلها في الصبر والجلد، ولا احسن منها وجههاً ونضرة، كانت دائمة التبسم والضحط ، فقلت : تالله إن فعل هذا بكِ من الاعتدال والسرور , فقالت : كلا والله إن لدي أحزاناً وخلفي همومُ , وسأخبرك ، وبدات المرأة تحكي له قصتها قائلة : كان لدي زوج ولي منه ابنان، فذبح ابوهما شاه في يوم عيد الاضحي والصبيان يلعبان، فقال الاكبر للاصغر : أَتريد أن أُريك كيف ذبح أبي الشاة . قال : نعم , فذبحه ، فلما نظر الي الدم خاف وفزع وهرب نحو الجبل فأكله الذئب، فخرج ابوه يبحث عنه فضاع ومات عطشاً فأفردني الدهر، فقلت لها وكيف أنتِ والصبر ؟ فقالت : لو دام لي لدمت له، ولكنه كان جرحاً فَشُفِي .


4-قصة صبر مطرف يُحكى أن رجلًا اسمه مطرف وله ولد اسمه عبد الله، وقد تُوفِّي عبد الله بن مطرف، فخرج مطرف والد عبد الله مدهنًا، أي خرج متزينًا متطيبًا، فقال له الناس: "يموت عبد الله وتخرج في مثل هذه مدهنًا؟، فقال مطرف والد عبد الله: "قد وعدني ربي تبارك وتعالى عليها خصالًا، كل خصلة منها أحب إلي من الدنيا كلها، قال تعالى: "الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُمْ مُصِيبَةٌ قَالُوا إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ * أُولَئِكَ عَلَيْهِمْ صَلَوَاتٌ مِنْ رَبِّهِمْ وَرَحْمَةٌ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُهْتَدُونَ" [٥]، فوالله لو أنَّ الدنيا وما فيها لي وأخذها الله مني ووعدني عليها شربة ماء غدًا، ما رأيتها لتلك الشربة أهلًا، فكيف بالصلوات والهدى والرحمة


«مُعيناتٌ على الصبر»


 الأمور التي تُعين النفس على التحلّي بخُلق الصبر كثيرة، وفيما يأتي بيان لبعضها: الإيمان بالله -تعالى-، وأنّ الأمر بيده؛ يُعطي ويمنع بمشيئته، والإيمان بالقضاء والقدر، واليقين بألّا مَفرّ من المُصاب بعد وقوعه، وأنّ السخط واليأس لا يفيد صاحبه، ولا يُعيد شيئاً ممّا فات، قال الله -تعالى-: (مَا أَصَابَ مِن مُّصِيبَةٍ فِي الْأَرْضِ وَلَا فِي أَنفُسِكُمْ إِلَّا فِي كِتَابٍ مِّن قَبْلِ أَن نَّبْرَأَهَا إِنَّ ذَلِكَ عَلَى اللَّـهِ يَسِيرٌ). مطالعة سيرة الأنبياء والصحابة والصالحين الذين صبروا على الابتلاءات والمحن العظيمة، وتوطين النفس على الاقتداء بهم. الاستعانة بالذكر، وتلاوة القرآن، يقول









 -تعالى-: (أَلَا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ). معرفة حقيقة الحياة الدنيا، وأنّها ليست الحياة الأبديّة الخالدة، وذلك ما بيّنه الله -تعالى- في القرآن الكريم؛فقد خُلِق الإنسان في تعبٍ ومَشقّةٍ، كما أنّ حال الدنيا يتغيّر، ولا تبقى على حالٍ واحدٍ، قال -تعالى-: (لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ فِي كَبَدٍ).الاستعانة بالله واللجوء إليه. التأنّي، وعدم العجلة في نَيل ثمرات الصبر. عدم اليأس أو القنوط من رحمة الله -سبحانه-، وفَرجه، والثقة بما أعدّه لعباده. العلم بقُبح المعاصي ودناءتها، وأنّ الله أراد للعبد الصيانة، والترفُّع عن ارتكابها، والعلم بما يترتّب على الذنوب والمعاصي، وسوء عاقبتها وأثرها في العبد. الحياء من فعل المعصية أمام الله، والاستشعار بأنّه مُراقِبٌ لعباده جميعاً، بأفعالهم وأقوالهم جميعها.مراعاة النعمة، وحفظها، وصيانتها؛ إذ إنّ الذنوب تُزيل النعم عن العبد العاصي، إلّا إن تاب إلى ربّه، قال -تعالى-: (إِنَّ اللَّـهَ لا يُغَيِّرُ ما بِقَومٍ حَتّى يُغَيِّروا ما بِأَنفُسِهِم) نيل مَحبّة الله؛ إذ تُعَدّ من أهمّ الأمور التي تُعين العبد على التحلّي بالصبر، وكلّما ازدادت محبّة الله في القلب كلّما خضع لطاعة الله وعبادته، مع الحرص على إجلال الله، وتعظيم مكانته في القلب، وبذلك يتحقّق الحياء من الله، والخشية والخوف منه. الحرص على تثبيت الإيمان، وتقويته في القلب؛ إذ إنّ الصبر على عدم ارتكاب المعاصي مقرونٌ بمدى قوة الإيمان؛ فبقوّة الإيمان تتحقّق قوة الصبر والتحمّل، وبضعفه يضعف الصبر في النفس. العلم بما أعدّه الله -سبحانه- للعبد الصابر من الثواب والجزاء الحسن، وتكفير السيّئات، والذنوب، والمعاصي العلم بأنّ العبودية لله -تعالى- لا بُدّ فيها من الرضا بما قدّره وقضاه على عباده، وأنّ الابتلاء قُدِّر على العبد؛ ليُعلَم مدى صبره وتحمُّله، وليس لإهلاكه، أو القضاء عليه


اصبرْ قليلاً فبعد العُسْرِ تيسيرُ، وكُلُّ أمرٍ له وَقْتٌ وتدبيرُ، وللميمنِ في حالاتِنا نظرٌ، وفوقَ تقديرِنا للّهِ تقديرُ


✨صلوا على الحبيب المصطفى صل الله عليه وسلم✨


ويأتي الليل

مريم: ازيك يا حبيبي وحشني

وائل: وانتي اكتر يا حبيبتي عامله ايه

مريم: الحمد لله كويسه وانت

وائل: كويس طول ما انتي كويسه باقول لك

مريم: نعم

وائل: هابعت لك حاجه كده بس خايف تكسفيني

مريم: لا ما تخافش ابعت

وائل: بجد مش هتزعلي

مريم: مستحيل ازعل منك ابعت بقى 

وائل: حاضر ويبعت فديو من الفيديوهات المنحرف 

مريم: اي ده

وائل: عجبك صح

مريم: انت قليل الادب على فكره

وائل: لي يا حبيبتي عادي ده بيحصل بين اي اتنين بيحبوا بعض

مريم: بجد

وائل: ايوه بجد يا روحي

مريم: طيب ماشي بس مش عايزه فيديوهات من دي تاني

وائل: حاضر يا قلبي تعالي نتكلم فيديو كلو شويه وحشتيني

مريم: ماشي ثواني

وائل: أي القمر ده 

مريم انت ازاي قالع كده ما ينفعش

وائل: يا حبيبتي انتي هتكوني امراتي فعادي يعني

مريم: هتيجي امتى تقدم بقى لنا اكثر من شهرين مع بعض

وائل: اول ما اخلص السنه دي واثبت في الشركه هاجي على طول

مريم: ربنا معك

وائل هتبقي احلى لو شلت الطرحه دي

مريم: ما ينفعش

وائل: انا لسه قائل ايه هتزعليني منك

مريم لا

وائل طب يلا بقى

مريم: حاضر اهو

وائل: اوووو اي القمر ده 

وظلوا وهكذا الى ان تطورت الامور بينهم ويبدا وائل بالتهديد


✨صّـلَوٌ عٌلَى مًنِ أضًـأّء أّلَکْوٌنِ بًنِوٌرهّ✨


وباااااااس كده كفايه عليكم استني البارت اللي جاي وعايزه اعرف الروايه غيرت في حد ولا لا واستفدتوا منها ايه مش عايزه في التعليقات تم تم تم عشان بتحرق دمي 😂😂 وبس كده سلام

♡احبكم في الله♡

♡احببت أبن إمام المسجد♡

♡بقلم أيه عاطف♡

الفصل الثامن من هنا 

بدل ماتدور وتبحث علي الروايات خليها علي تليفونك وحمل تطبيقنا

تحميل تطبيق سكيرهوم
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-