Ads by Google X

رواية أحببت ابن أمام المسجد الفصل الثالث عشر 13 بقلم آيه عاطف

 

رواية أحببت ابن أمام المسجد الفصل الثالث عشر بقلم آيه عاطف

♡بسم الله الرحمن الرحيم♡
♡احببت ابن إمام المسجد♡
♡الحلقه13♡

🍒🍒🍒🍒🍒🍒🍒🍒🍒
" - شَيخٍي ، كَيفَ أعْلَمُ إِنْ كُنتُ مِمّنْ يُحِبُّهُمُ الله ؟!
‏- بُنَيّ ، لَوْ لَمْ يَكُنْ يُحِبُّكَ لَمَا جَعَلَ حُبّهُ هَمّكْ ..

فـَ اللهُم الثبات لمن يصلي والقوة للمتقطع وهدايا لمن لا يصلي، آمين 
🍒🍒🍒🍒🍒🍒🍒🍒🍒

🍒صّـلَوٌ عٌلَى مًنِ أضًـأّء أّلَکْوٌنِ بًنِوٌرهّ🍒

اسراء: ايه ده في ايه
عبد الرحمن وهو يجري: ماعرفش اسيل في ايه انتِ كويسه
اسيل بدموع: عاااااا لا مش كويسه عااااا
اسراء: في ايه مالك
اسيل: عااااا يا مامي
عبد الرحمن بخوف: مالك يا حبيبتي في حاجه حصلت
اسيل: اه في وفي حاجه كبيره كمان
عبد الرحمن: في ايه
اسيل: عوووو
عبد الرحمن: ايه
اسيل: في عو كبير و بشنبات عاااا
عبد الرحمن: مش هتكبري بقى



اسيل: مش بهزر في عو
عبد الرحمن: فين الزفت ده وقفت قلبي
اسيل: تحت السرير 
اسراء: خايفه من صرصار
اسيل بتريقه: لا مش ثرثار
عبد الرحمن: امال ايه
اسيل: فاااار
عبد الرحمن: عااااا اييييه لاااااا
اسيل اتشعلقت في رقبته: عاااا اجري يا مجدي
اسراء: عااااا الحقني يا مجدي عااااا
اسراء: اه ياما هتعمل ايه
عبد الرحمن: مش عارف
اسراء واسيل: احنا خايفين
عبد الرحمن: وانا
اسيل واسراء: هههههه بتخافي يا بيضه
عبد الرحمن: بس يا بت منك لها
اسراء: هموت خايف اخيه على الرجاله
عبد الرحمن: اسراااء باااااس
اسراء بحزن: متزعقليش انا سحلانه 
اسيل: صالح البت ياض يلاا
عبد الرحمن: ما تزعليش
اسراء: لا سحلانه
عبد الرحمن: خلاص بقى
اسراء: لاع
عبد الرحمن: إيه يا سوسو أنا سوسو أنا إيه يا سوسو انا
اسراء: الله ههههه
عبد الرحمن: قلبي برتقال بسرة ا....
اسيل: الفاااااار يا ناس الفااار 
اسراء: بت فصيله
اسيل: الفاااااار
عبد الرحمن: المصيده فين
اسيل: ثواني اهيي
عبد الرحمن: يلا يا ابطال
اسراء واسيل: يلاااااا
مرمطه وفرهده وجري وراه الفار اخيرا 
عبد الرحمن: تجري من هنا لهنا وفي الاخر مكانك في المصيده
اسيل: اوع يفلت منك
عبد الرحمن: لاعب عليك
اسراء بتفكير: تفتكروا الفار ده زي كرتون طباخ الفار او الفار الطباخ وريفر يعني لو لبست طاقيه وحطيته فيها ايه اللي هيحصل هيحركني حقيقي ولا ده هبل مني
عبد الرحمن ينوي شيء: لا يا حبيبتي مش هبل تعالي نجرب
اسراء: عااااا يا مامي الحقوني عاااااا
اسيل: هههه احسن علشان تفكري تاني
عبد الرحمن: بس البت دي بتفكر صح تعالي كده اجرب فيك يا سيلا
اسيل: عاااااا امشي ياض

تشرق الشمس بيوم جديد 

🍒صّـلَوٌ عٌلَى مًنِ أضًـأّء أّلَکْوٌنِ بًنِوٌرهّ🍒

فاطمه: بلال يا بلال
بلال بنوم: اهممم
فاطمه: قوم يا حبيبي يلا كفايه نوم
بلال: ليه الساعه كم
فاطمه: 2 الظهر
بلال: ايه 2 الظهر ليه كل ده
فاطمه: ما تقول لنفسك من بدري اصحي فيك
بلال: فين مصطفى كان نايم هنا جنبي
فاطمه: مشي الصبح
بلال: طيب هاقوم اتوضى واصلي الطهر
فاطمه: ماشي واعمل حسابك هنروح عند العروسه النهارده نقرا الفاتحه
بلال: ليه بس السرعه دي مش لما نقعد مع بعض ونشوف ايه اللي هيحصل
فاطمه: مش انت موافق وهي كمان وافقت يبقى في ايه تاني
بلال: حاضر يا امي
طب: يلا صلي على ما اعمل لك الاكل    

🍒صّـلَوٌ عٌلَى مًنِ أضًـأّء أّلَکْوٌنِ بًنِوٌرهّ🍒

في منزل عم احمد
اسراء: عبد الرحمن
عبد الرحمن: نعم
اسراء: ممكن طلب
عبد الرحمن: قلت لك قبل كده بلاش استئذان صح اطلبي مني اي حاجه انت عايزاها
اسراء: ايوه نسيت
عبد الرحمن: ايه الطلب
اسراء: ممكن اكلم آية صاحبتي من عندك اصلي مش معايا تليفون
عبد الرحمن: جوه في الاوضه روحي خديه
اسراء: حضنته حبيبي يا ناس شكرا شكرا
عبد الرحمن بحاول يستوعب: احم ا.. اسراء
اسراء: اهممم
عبد الرحمن: ما ينفعش كده ابعدي
اسراء: ما ينفعش ليه انا مش مراتك
عبد الرحمن: اه بس بابا لو دخل علينا كده مش هيحصل كويس
اسراء تبتعد عنه: اممم عبد الرحمن هو انت بتحبني
عبد الرحمن: احم ا..انا يعني
اسراء: عبد الرحمن كلمني عن الجنه
عبد الرحمن: بت انت مجنونه
اسراء بضحك: دي حاجه اكيد يلاا بقي كلمني عن الجنه
عبد الرحمن بتنهيد: حاضر بص يا ستي
ما هو تعريف الجنة؟
الجنة هي جزاء ومكافأة المؤمنين في الحياة الآخرة، بعد القيام بطاعة الله سبحانه وتعالى وإتباع سنة رسوله صلى الله عليه وسلم، حيث أن الجنة هي التي تجعل المؤمنين يضعون الله نصب أعينهم في جميع أفعالهم، وهي لا نهاية لها ويخلد فيها المؤمن يتمتع بالأنهار والخيرات التي لا مثيل لها، لهذا فيرجوها الجميع

وصف الجنة ونعيمها… وعد الله تعالى عباده المؤمنين بدخول الجنة ينعمون بجمالها ويبتهجون بحسنها ويقيمون في ظلها وينالون فيها كل ما تشتهيه أنفسهم وتقر به أعينهم، ثوابًا من الله تعالى بسبب ما قاموا به من أعمال حسنة طيبة ومراعاتهم لمسؤولياتهم، وأدائهم لأمور عبادتهم.
وقال الله تعالى مبشرًا المؤمنين بالجنة: «تِلْكَ الْجَنَّةُ الَّتِي نُورِثُ مِنْ عِبَادِنَا مَنْ كَانَ تَقِيًّا»، قوله تعالى «أُولَئِكَ هُمُ الْوَارِثُونَ الَّذِينَ يَرِثُونَ الْفِرْدَوْسَ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ»، وقوله تعالى «وَتِلْكَ الْجَنَّةُ الَّتِي أُورِثْتُمُوهَا بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ».

وورد في وصف الجنة أنه لا مثيل لها، هي نور يتلألأ، وريحانة تهتز، وقصر مشيد، ونهر مطرد، وفاكهة ناضجة, وزوجة حسناء جميلة، وحلل كثيرة، ما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر. 

وصف الجنة
الجنة على درجاتٍ أو مراتب يرتقي بها المؤمن حسب درجة إيمانه وعمله، وهي على مائة درجةٍ أدناها منزلة كمن يملك مُلك عشرة أمثال أغنى ملوك الأرض. 

جناتٌ عرضها السموات والأرض تحتوي على ما لذّ وطاب من مختلف أشكال وأنواع الطعام. 
يجلس أهل الجنة على الأرائك متكئين في قصورٍ تجري من تحتهم الأنهار. 
في الجنة أنهارٌ وعيونٌ تنبع من الفردوس الأعلى، ووردت أسماء بعضٍ منها مثل: نهر الكوثر: وهو نهرٌ في الجنة أُعطيَ لرسول الله محمد صلى الله عليه وسلم يشرب منه المسلمون في الموقف العظيم يوم القيامة يشربون منه شربةً لا يظمؤون بعدها أبدًا، ووصف نبيّنا الكريم ماء هذا النهر بأنه أشد بياضًا من الثلج، وأحلى من السكر، وأوانيه من ذهبٍ وفضةٍ. 

نهر البيدخ: يغمس الشهداء في ماء هذا النهر فيخرجون منه كالقمر ليلة البدر، وقد تخلّصوا من كل أذى في الدنيا.
نهر تسنيم: ماء هذا النهر من الرّحيق المختوم. 
عين سلسبيل: ماؤها ممزوجٌ بالزّنجبيل "عينًا مزاجها الكافور"، وهو شراب الأبرار.
يأكل أهل الجنّة ما طاب لهم من لحم الطير، ومن الفواكه ما تشتهيه أنفسهم.

أشجار الجنة 
شجرة طوبى: قال الرّسول -صلى الله عليه وسلم- عن هذه الشجرة بأنها تشبه شجرة الجوز. 
سدرة المنتهى: وهي شجرةٌ عظيمةٌ تحت عرش الرحمن الرحيم، تخرج من أصلها أربعة أنهارٍ، وهي مقام سيدنا إبراهيم عليه السلام ومعه أطفال المؤمنين الذين ماتوا وهم صغارٌ؛ إذ يرعاهم كأبٍ لهم جميعًا، وأوراق هذه الشجرة تحمل علم الخلائق. 
أشجارٌ من جميع أنواع الفواكه لا يعلمها إلا الله تعالى.

طعام وشراب أهل الجنة:
وصف الله تعالى طعام أهل الجنة وبين أن فيه من أنواع الملذات ما تشتهيه الأنفس وتلذ به الأعين، في آيات كثيرة من القرآن الكريم. يقول الله تعالى: «لَهُمْ فِيهَا فَاكِهَةٌ وَلَهُمْ مَا يَدَّعُونَ» أي مهما طلبوا وجدوا من جميع أصناف الملاذ»، ويقول تعالى: «وَلَهُمْ فِيهَا مِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ وَمَغْفِرَةٌ»، وغير ذلك من الآيات التي تخبر بأن ثمار الجنة وطعامها كثير ومتنوع. يقول تعالى: «فِيهِمَا مِنْ كُلِّ فَاكِهَةٍ زَوْجَانِ»، وهذه الطعوم والثمار تكون قريبة دانية من أهل الجنة تقدم إليهم وهم مكرمون، يقول تعالى: «أُولَئِكَ لَهُمْ رِزْقٌ مَعْلُومٌ فَوَاكِهُ وَهُمْ مُكْرَمُونَ فِي جَنَّاتِ النَّعِيمِ».

يتفضل الله تعالى على أهل الجنة بألذ الشراب وأطيبه، يقول تعالى في وصف شرابهم: «مَثَلُ الْجَنَّةِ الَّتِي وُعِدَ الْمُتَّقُونَ فِيهَا أَنْهَارٌ مِنْ مَاءٍ غَيْرِ آَسِنٍ وَأَنْهَارٌ مِنْ لَبَنٍ لَمْ يَتَغَيَّرْ طَعْمُهُ وَأَنْهَارٌ مِنْ خَمْرٍ لَذَّةٍ لِلشَّارِبِينَ وَأَنْهَارٌ مِنْ عَسَلٍ مُصَفًّى» وقال تعالى: «يَتَنَازَعُونَ فِيهَا كَأْسًا لَا لَغْوٌ فِيهَا وَلَا تَأْثِيمٌ»، أي يتعاطون فيها كأسا أي من الخمر، لا يتكلمون فيها بكلام لاغ أي هذيان ولا إثم أي فحش كما يتكلم به الشربة من أهل الدنيا».

درجات أهل الجنة
يخبرنا الله تعالى أن الجنة درجات بعضها فوق بعض وأن لكل مؤمن درجة خاصة على حسب إيمانه وطاعته وأعماله الصالحة، قال تعالى: «وَلِكُلٍّ دَرَجَاتٌ مِمَّا عَمِلُوا وَمَا رَبُّكَ بِغَافِلٍ عَمَّا يَعْمَلُونَ»، يقول القرطبي في تفسير هذه الآية: «وفي هذا ما يدل على أن المطيع من الجن في الجنة والعاصي منهم في النار كالإنس سواء وهو أصح ما قيل في ذلك فاعلمه ومعنى ولكل درجات أي ولكل عامل بطاعة درجات في الثواب ولكل عامل بمعصية دركات في العقاب».

ويقول ابن كثير «أي ولكل عامل في طاعة الله أو معصيته مراتب ومنازل من عمله يبلغه الله إياها ويثيبه بها إن خيرا فخير وإن شرا فشر». ويؤكد هذا قوله تعالى: «وَلِكُلٍّ دَرَجَاتٌ مِمَّا عَمِلُوا وَلِيُوَفِّيَهُمْ أَعْمَالَهُمْ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ»، فأهل الجنة يتفاوتون في الدرجات فيرى الذي هو فوق فضله على الذي هو أسفل منه ولا يرى الذي هو أسفل منه أنه فضل عليه أحد ويوضح هذه الدرجات ويفسرها الرسول صلى الله عليه وسلم بقوله «في الجنة مائة درجة ما بين كل درجتين كما بين السماء والأرض والفردوس أعلاها درجة ومنها تفجر أنهار الجنة الأربعة ومن فوقها يكون العرش فإذا سألتم الله فسلوه الفردوس».



ج٦٨٠

وقال النبي صلى الله عليه وسلم «إن أهل الجنة ليتراءون أهل الغرف من فوقهم كما تتراءون الكوكب الدري الغابر من الأفق من المشرق أو المغرب لتفاضل ما بينهم قالوا يا رسول الله صلى الله عليه وسلم تلك منازل الأنبياء لا يبلغها غيرهم قال بلى والذي نفسي بيده رجال آمنوا بالله وصدقوا المرسلين».

مساكن أهل الجنة

إن الله تعالى قد وعد عباده المؤمنين الصالحين المتقين بمساكن طيبة في الجنات ثوابًا على أعمالهم الصالحة في الدنيا. يقول الله تعالى: «وَالَّذِينَ آَمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَنُبَوِّئَنَّهُمْ مِنَ الْجَنَّةِ غُرَفًا تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا نِعْمَ أَجْرُ الْعَامِلِينَ»، وبين الله تعالى بأن هذه المساكن غرف مبنية بعضها فوق بعض، يقول الله تعالى: «لَكِنِ الَّذِينَ اتَّقَوْا رَبَّهُمْ لَهُمْ غُرَفٌ مِنْ فَوْقِهَا غُرَفٌ مَبْنِيَّةٌ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ وَعْدَ اللَّهِ لَا يُخْلِفُ اللَّهُ الْمِيعَادَ»، «أخبر عز وجل عن عباده السعداء أن لهم غرفا في الجنة وهي القصور أي الشاهقة «مِنْ فَوْقِهَا غُرَفٌ مَبْنِيَّةٌ» طباق فوق طباق مبنيات محكمات مزخرفات عاليات».

وصف الله تعالى هذه المساكن بأنها طيبة حسنة جميلة بقوله تعالى: «وَعَدَ اللَّهُ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَمَسَاكِنَ طَيِّبَةً فِي جَنَّاتِ عَدْنٍ وَرِضْوَانٌ مِنَ اللَّهِ أَكْبَرُ ذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ»، كما وصف بأن أهل الجنة سوف يكونون في أمن وسلامة ولا يخافون شيئا في الجنة وفي مساكنهم التي يسكنونها، قال تعالى: «زُلْفَى إِلَّا مَنْ آَمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا فَأُولَئِكَ لَهُمْ جَزَاءُ الضِّعْفِ بِمَا عَمِلُوا وَهُمْ فِي الْغُرُفَاتِ آَمِنُونَ» أي هم في منازل الجنة العالية آمنون من كل بأس وخوف وأذى ومن كل شر يحذر منه.

كما أخبرنا الله تعالى أن أهل الجنة يدخلونها ويتعرفون على مساكنهم فيها كأنهم قد سكنوها قبل ذلك. يقول تعالى «وَيُدْخِلُهُمُ الْجَنَّةَ عَرَّفَهَا لَهُمْ»، قال "مجاهد" في تفسيره للآية: يهتدي أهلها إلى بيوتهم ومساكنهم، وحيث قسم الله تعالى لهم منها، لا يخطئون كأنهم ساكنوها منذ خلقوا، لا يستدلون عليها أحدًا. وبذلك يحيا المؤمنون في الجنة وقصورها ومساكنها حياة سعيدة هادئة طيبة يقيمون فيها أبدا ولا يبغون عنها حولا.

أفضل ما يُعطاه أهل الجنة
وأفضل ما يعطاه أهل الجنة من النعيم هو رضوان الله تعالى والنظر إلى وجهه الكريم، وقد صرح الحق تبارك وتعالى برؤية العباد لربهم في جنات النعيم بقوله «وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَاضِرَةٌ إِلَى رَبِّهَا نَاظِرَةٌ»، والكفار والمشركون يحرمون من هذا النعيم العظيم، والتكرمة الباهرة، قال تعالى «كَلَّا إِنَّهُمْ عَنْ رَبِّهِمْ يَوْمَئِذٍ لَمَحْجُوبُونَ»، وقال النبي صلى الله عليه وسلم: «إذا دخل أهل الجنة، يقول تبارك وتعالى: تريدون شيئًا أزيدكم؟ فيقولون: ألم تبيض وجوهنا؟ ألم تدخلنا الجنة، وتنجنا من النار؟ قال: فيكشف الحجاب، فما أعطوا شيئًا أحب إليهم من النظر إلى ربهم تبارك وتعالى»، زاد في رواية: «ثم تلا هذه الآية: «لِلَّذِينَ أَحْسَنُوا الْحُسْنَى وَزِيَادَةٌ وَلَا يَرْهَقُ وُجُوهَهُمْ قَتَرٌ وَلَا ذِلَّةٌ أُولَئِكَ أَصْحَابُ الْجَنَّةِ»، وقد فسرت الحسنى بالجنة، والزيادة بالنظر إلى وجه الله الكريم، كما يشير إليه الحديث.

صحبة أسرهم وأهل مودتهم:
بشر الله تعالى ووعد عباده الأبرار المتقين الصالحين بأنه يجمعهم بأسرهم وأهل مودتهم في الجنة، كما قال تعالى: «جَنَّاتُ عَدْنٍ يَدْخُلُونَهَا وَمَنْ صَلَحَ مِنْ آَبَائِهِمْ وَأَزْوَاجِهِمْ وَذُرِّيَّاتِهِمْ وَالْمَلَائِكَةُ يَدْخُلُونَ عَلَيْهِمْ مِنْ كُلِّ بَابٍ»، قال ابن كثير: أي يجمع بينهم وبين أحبابهم فيها من الآباء والأهلين والأبناء، ممن هو صالح لدخول الجنة من المؤمنين؛ لتقر أعينهم بهم، حتى إنه ترفع درجة الأدنى إلى درجة الأعلى، من غير تنقيص لذلك الأعلى عن درجته، بل امتنانًا من الله وإحسانًا، كما قال تعالى: «وَالَّذِينَ آَمَنُوا وَاتَّبَعَتْهُمْ ذُرِّيَّتُهُمْ بِإِيمَانٍ أَلْحَقْنَا بِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ وَمَا أَلَتْنَاهُمْ مِنْ عَمَلِهِمْ مِنْ شَيْءٍ كُلُّ امْرِئٍ بِمَا كَسَبَ رَهِينٌ وَأَمْدَدْنَاهُمْ» وقال في تفسير هذه الآية «يخبر تعالى عن فضله وكرمه، وامتنانه ولطفه بخلقه وإحسانه: إن المؤمنين إذا اتبعتهم ذرياتهم في الإيمان يلحقهم بآبائهم في المنزلة وإن لم يبلغوا عملهم، لتقر أعين الآباء بالأبناء عندهم في منازلهم، فيجمع بينهم على أحسن الوجوه، بأن يرفع الناقص العمل بكامل العمل، ولا ينقص ذلك من عمله ومنزلته، للتساوي بينه وبين ذاك؛ ولهذا قال: «أَلْحَقْنَا بِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ وَمَا أَلَتْنَاهُمْ مِنْ عَمَلِهِمْ مِنْ شَيْءٍ».

خلود النعمة:

يقرر القرآن الكريم في كثير من الآيات بأن نعم الدنيا فانية، ونعم الآخرة باقية أبدية، لذلك سمى الله تعالى ما زين للناس من زهرة الدنيا متاعًا، لأنه يتمتع به ثم يزول، أما نعيم الآخرة فهو باق، ليس له نفاد، كما قال تعالى: «مَا عِنْدَكُمْ يَنْفَدُ وَمَا عِنْدَ اللَّهِ بَاقٍ».

اسراء: اللهم إني أسألك الفردوس أعلى
عبد الرحمن: اللهم امين يارب ها اي حاجه تاني
اسراء: اه انت بتحبني
عبد الرحمن: اي كان اللي هقوله مش هتزعلي صح
اسراء: ايوه 
عبد الرحمن: طيب يا ستي انا......

🍒صّـلَوٌ عٌلَى مًنِ أضًـأّء أّلَکْوٌنِ بًنِوٌرهّ🍒

مريم: ايوه جايه اهو بصدمه انت
وائل: بقى كده يا مريومه ما ترديش عليا
مريم بدموع: انت جيت هنا ازاي امشي لو سمحت
وائل: مش هامشي غير وانت معايا
مريم: انا مش جايه معك في حته
وائل: تمام يبقى صورك كلها هتبقى على تليفونات كل اللي في الحته وتفرجوا على الخضراء الشريفه
مريم بدموع: حرام عليك ليه كده انا اذيتك في ايه
وائل: مش بحب رغي الحريم ده اخلصي
مريم: مش هينفع النهارده علشان في عريس جاي بالليل
وائل: اوبا مين بقى المغفل ده اللي هيلبس
..... انا
مريم بصدمه تحتل كاينها: م.. مصطفى
ترى ماذا ثيحدث 
♡احبكم في الله♡
♡احببت ابن امام المسجد♡
♡بقلم أيه عاطف♡


بدل ماتدور وتبحث علي الروايات خليها علي تليفونك وحمل تطبيقنا

تحميل تطبيق سكيرهوم
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-